صبـايـا غـزة
من اجمل اللحظات في الحياة هي ان نكون معا
دون الذهاب الى جهنم الصمت
نداري بعضنا البعض
وسيكون شرف لنا ان تسجل في منتدى صبايا غزة لتكون احد
ازرار الدفء في حاضنة القلب ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صبـايـا غـزة
من اجمل اللحظات في الحياة هي ان نكون معا
دون الذهاب الى جهنم الصمت
نداري بعضنا البعض
وسيكون شرف لنا ان تسجل في منتدى صبايا غزة لتكون احد
ازرار الدفء في حاضنة القلب ..
صبـايـا غـزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مفاهيم النظام السياسي في الاسلام

اذهب الى الأسفل

مفاهيم النظام السياسي في الاسلام  Empty مفاهيم النظام السياسي في الاسلام

مُساهمة من طرف ameer78_m الخميس يونيو 24, 2010 9:23 am

مفاهيم النظام السياسي في الاسلام
المقصود من كلمة النظام
- لغة : يطلق على كل شيء يراعى فيه الترتيب ، والانسجام والارتباط .
- اصطلاحا : هو مجموعة من المبادئ والقواعد والاحكام التي اصطلح الناس علي وجوب احترامها وتنفيذها لتنظيم الحياة في المجتمعات
• والنظم :
1- إما وضعية : أي من وضع البشر فلا يكون لها استقرار
2- إما شرعية إلهية : أي من وضع وتشريع الله تبارك وتعالى فلا يحق لأحد ان يغيرها أو يتعدى عليها ، والشريعة الالهية وضعت خطوط وأطر أساسية الا انه يجوز الاجتهاد فيما يستجد من قضايا تحت هذه الخطوط والأطر الاساسية ويسمى هذا الاجتهاد بالتشريع الاسلامي الاجتهادي .
- وفي نظام الحكم : تعني كلمة النظام : مجموعة القواعد القانونية التي تنظم السلطات العامة للدولة ( التشريع والتنفيذ والقضاء ) .
- وتحدد اختصاصات هذه السلطات ، والعلاقات بينها ، وتبين حقوق وواجبات الافراد والجماعات .
المقصود من كلمة السياسة :
- لغة : جميع المصادر تقول ان السياسة ( مصدر ساس يسوس سياسة )
• وهي تطلق باطلاقات كثيرة كلها تدور على معنى وهو : القيام على الشيء بما يصلحه وينظمه
• ويقال : ساس فلان الدابة أي روضها
• وساس الامر سياسة : اذا عالجه وبذل الجهد في اصلاحه
• وساس الحاكم الرعية : إذا ولي حكمها وقام فيها بالامر والنهي وتصرف في شئونها بما يصلح الأمة .
- ا صطلاحا : هي فن الحكم
• والرجل السياسي هو الذي يمارس أعمال الادارة فهو الحاكم الرسمي والموجه الناصح لأمته
• قيل ( انها علم الدولة ، التي تبحث عن التنظيمات البشرية ، وعن تكوين الاحداث السياسية ،وعن تنظيم الحكومات وفي فعالية الحكومة التي لها صلة بتشريع القوانين وتنفيذها
• هذا هو المفهوم العلمي للسياسة ، فهي تبحث عن الشؤون العامة والخاصة للدولة ، وتبحث عن تنظيماتها وارتباطها بالدول الاخرى ، وبيان مدى العلاقات القائمة بين الشعب والدولة
- وعلى هذا فالقوانين الموضوعة لرعاية المصالح ، وانتظام الاحوال قصد بها سياسة الرعية سواء أكانت هذه القوانين من وحي السماء أم كانت من وضع البشر .
- والتنظيم الذي يستند الى تعاليم من وحي الله يكون خير تنظيم لشؤون البشر لأن مصدره هدى الله البصير بفطرة الانسان ، والعليم بما يحتاجه ، المستخلف له في الارض لعمارتها وفق نظام وضعه له : + ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير " .
- ومن اعرض عن تنظيم السماء في شئون حياته الدنيوية والاخروية أدركته الشقاوة والتعاسة
- قال تعالى : + ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا "
• ولقد اوضح فقهاء السياسة ونظم الحكم : + ان السياسة : هي القانون الموضوع لرعاية الاداب والمصالح وانتظام الاحوال الجماعية " فعلى هذا كل قانون يقصد به ضبط الاداب واستكمالها ورعاية المصالح والاحوال يسمى سياسة . ) .
• وذكر بعضهم ان السياسة هي : وضع النظم التي تسير الجميع بالعدل وترفع عنهم الظلم .
- واختلف البعض الاخر حول ما إذا كانت السياسة علم فمنهم :
1- من نفى عنها العلم وقال : بأن العلم عبارة عن قواعد كلية لاتتغير ولاتتبدل . وبالنسبة للسياسة لايوجد فيها رأي مستقر فقد ذهب أهل الاختصاص الى عدم استقرار خططها وانها تتغير بتغير المواقف .
2- ومن اضفى عليها سمة العلم : فسر العلم بالمعرفة + وبهذا الاعتبار يمكن ان يكون علم السياسة وقواعدها تدرس
السياسة الاسلامية :
- الباحثون أفادوا ان لابد لأي علم من حد وغاية وموضوع وتعريف
- فقد بحث الفقهاء في علم السياسة هذا المفهوم على النحو التالي :
1- قال ابن عقيل الحنبلي صاحب الفنون فيما نقله عنه ابن القيم في الطرق الحكمية مانصه ( السياسة ماكان فعلا يكون معه الناس أقرب الى الصلاح وأبعد من الفساد وان لم يضعه الرسول ولانزل به وحي ) .
2- قال صاحب كتاب البحر الرائق ابن نجيم ، وصاحب كتاب القواعد ( السياسة هي فعل شيء من الحاكم لمصلحة يراها وإن لم يرد في ذلك الفعل دليل جزئي ) .
3- عرفها الشيخ عبد الوهاب خلاف صاحب كتاب السياسة الشرعية بقوله ( ان علم السياسة الشرعية علم يبحث فيه كل مايتدبر به شئون الدولة الاسلامية من القوانين والنظم التي تتفق وأصول الاسلام وان لم يقم على تدبير ذلك دليل خاص ) .
موضوعات علم السياسة :
- افاد الباحثون ان موضوعاتها : النظم والقوانين التي تتطلبها شئون الدولة من حيث مطابقتها لأصول الدين وتحقيق مصالح الناس .
الغاية من علم السياسة :
- ان الغاية من علم السياسة الاسلامية هي الوصول الى تدبير شؤون الدولة بنظم من دينها ، والانابة عن كفاية الاسلام بالسياسة ورعاية المصالح في مختلف العصور والبلدان ، فلا استيراد لنظم وضعية ولا استقدام لقوانين أجنبية ، فقد كفلت لنا شريعتنا جميعا مانحتاج اليه .
- وهذا ومما يدل على ان السياسة الاسلامية علم متميز عن غيره من العلوم هو ان بحوثه المتعلقة بنظام الدولة ، والحكم والادارة .... قد وضعت لها بالتفصيل مصادر التشريع الاسلامي من الكتاب والسنة الخطوط العامة للحكم ، ولونه الذي تسير عليه الدولة الاسلامية في جميع نظمها امتثالا لقول الله تعالى : + مافرطنا في الكتاب من شيء "
أنواع السياسة الاسلامية بمفهومها الشامل عند الفقهاء :
- لقد قسم الفقهاء السياسة الى أقسام أو انواع :
1- أولا : السياسة العادلة : وهي التي أوجبها الاسلام وسار عليها ورفع لواءها صحابة رسول الله عندما ساسوا الناس بسياسة النبي ، وجاء بعد ذلك الائمة المصلحون في الدولة الاسلامية وساسوا رعاياهم بها وهي التي أوجب الاسلام تطبيقها .
2- ثانيا : السياسة المنحرفة : وهي الخارجة عن طريق الحق والصواب وهذه السياسة حرمها الاسلام وهي السياسة الظالمة ، فقد جاء في الحديث القدسي : + ياعبادي اني حرمت الظلم عن نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا "
** وقد أدلى مما ذكرنا الامام ابن القيم في الطرق الحكمية حيث قال : ان السياسة نوعان :
1- سياسة تخرج الحق من الظالم فهي من الاحكام الشرعية علمها من علمها وجهلها من جهلها
2- وهناك السياسة الظالمة وهذه هي التي تحرمها الشريعة الاسلامية لأن الله حرم الظلم على نفسه وجعله محرما بين الناس فلا يتظالموا .
انواع السياسة عند غير الفقهاء :
- فقد قسمت الى أقسام ، حيث ذكر ابو البقاء في كلياته وغيره ان السياسة تنقسم الى ثلاثة اقسام :
1- السياسة المطلقة : وهي استصلاح الخلق بما يرشدهم الى طريق الحق ، وهذه لاتكون الا من الانبياء ، وذلك بتطبيق الشريعة على الخاصة والعامة يسددهم في ذلك وحي الله تعالى ، وتسمى هذه السياسة ( سياسة الانبياء أو السياسة الشرعية ) .
2- السياسة المدنية : وهي التي تدبر شؤون الجماعة على وجه ينتظم عليه أمر هذه الجماعة على أي وضع من الاوضاع ، وهذه سياسة الحكام الغير مطبقين لشرع الله تبارك وتعالى ، وهي مأخوذة من عادات المجتمع وتقاليده ومما وضعه المقننون والمشرعون .
3- السياسة النفسية : والغرض منها تهذيب النفوس واستصلاح بواطنها ، وهي تكون من العلماء الذين هم ورثة الانبياء ، وذلك بتطبيق قواعد الاخلاق وماجاء به سيد المرسلين .
عناصر النظم السياسية الاسلامية : -
ان السياسة تقتضي وجود :
• سائس ( الحاكم ) : رئيس الدولة الراعي .
• مسوس ( المحكوم ) : الرعية
• شيء تساس به الأمة وهو ( النظم والاحكام ) .
- وبناء على ذلك تكون مباحث علم السياسة أو النظام السياسي وأقسامه على النحو التالي :
1- أولا : الاحكام التي تنظم علاقة الحاكمين بالمحكومين ، وتحديد سلطة الحاكم ، وبيان حقوقه وواجباته ، ومراقبة حقوق الافراد ، وواجباتهم ، وبيان سلطات الدولة المختلفة من تشريعية وتنفيذية وقضائية .
• وهذه المباحث أطلق عليها علماء النظم السياسية ( نظام الحكم في الاسلام أو النظام السياسي في الاسلام ) .
• واطلق عليه الفقهاء وبعض المحدثين ( السياسة الشرعية )
• ويقابل هذه المباحث في القوانين الوضعية القانون الدستوري أو النظم الدستورية .
2- ثانيـــا : الاحكام التي تنظم علاقة الدولة بغيرها من الدول في حالتي السلم والحرب
• وقد أطلق على هذه المباحث ( السياسة الخارجة ) او ( العلاقات الدولية في الاسلام )
• ويقابلها في القوانين الوضعية القانون الدولي العام .
3- ثالثـــا : الاحكام المتعلقة بالضرائب وجباية الاموال وموارد الدولة وبيت مال المسلمين
• واطلق عليه النظام المالي في الاسلام
• وقد الف فيه كتب من أعظمها : كتاب ( الخراج ) لأبي يوسف صاحب ابي حنيفة ، وكتاب ( الخراج ) لابن ابي الدم ، وغيرهم كثير .
4- رابعـــا : الاحكام التي تتعلق بالنظم القضائية ، وطرق القضاء ، والاثبات والمرافعات الشرعية
• وقد اطلق على هذه المباحث علم القضاء
• ويسميها البعض السياسة القضائية
• ويقابلها .. قانون المرافعات وقانون الاثبات في مباحث القانون الدستوري .
- كيف تتحقق مقاصد السياسة الشرعية : تتحقق بإقامة الدولة الاسلامية والنظام الاسلامي العادل الذي جاء به الاسلام .
ameer78_m
ameer78_m
~¤ô¦§¦ مؤسس الموقع ¦§¦ô¤~

~¤ô¦§¦ مؤسس الموقع ¦§¦ô¤~

عدد المساهمات : 1403
نقاط : 2055
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 37
الموقع : www.ahlaspaya.yoo7.com

http://www.ahlaspaya.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى